کد مطلب:167981 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:166

لقاء بشر بن غالب الاسدی مع الامام
(بشر بن غالب الاسدیّ الكوفی: یُعدُّ فی (الاصطلاح الرجالی) من أصحاب الحسین والسجّاد.. وعدّه البرقی من أصحاب أمیرالمؤمنین والحسنین والسجّاد، وأخوه بشیر، وقد رویا هو وأخوه عن الحسین علیه السلام دعاءه المعروف یوم عرفة، كما رویا عنه علیه السلام سِیَرَ القائم علیه السلام، وقد روی بشر عن الامام الحسین علیه السلام أنه قال: (من أحبّنا للّه وردنا نحن وهو علی نبیّنا هكذا، وضمّ أصابعه، ومن أحبّنا للدنیا فإنّ الدنیا تسع البرّ والفاجر)، وسائر روایاته عن الحسین علیه السلام موجودة فی كتاب عدّة الداعی؛ فضل القراءة ص 269. (راجع: مستدركات علم رجال الحدیث، 2:33، رقم 2130).

وقال ابن حجر: (ذكره أبوعمرو الكشّی فی رجال الشیعة، وقال: عالم فاضل جلیل القدر، وقال: روی عن الحسین بن علی وعن ابنه زین العابدین..) (لسان المیزان: 2:29)) قال السید ابن طاووس (ره): (ثُمّ سار حتّی بلغ ذات عرق فلقی بشر بن غالب وارداً من العراق، فسأله عن أهلها، فقال: خلّفت القلوب معك، والسیوف مع بنی اُمیّة! فقال علیه السلام: صدق أخو بنی أسد، إنّ اللّه یفعل ما یشاء ویحكم ما یرید.). [1] .



[1] اللهوف: 30؛ وانظر: مثير الاحزان: 42؛ لكنّ الشيخ الصدوق ذكر في أماليه أنّ هذا اللقاء كان في منطقة الثعلبية (أمالي الصدوق: 131، المجلس 30، حديث رقم 1)، وسيأتي في موضعه.